أعراض سرطان الدم عند الأطفال

سنتعرف من خلال المقال الآتي على أهم وأبرز المعلومات التي قد ترتبط بأعراض سرطان الدم عند الأطفال.

أعراض سرطان الدم عند الأطفال

يُعد سرطان الدم من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند الأطفال، وهناك العديد من الأعراض المصاحبة له، تعرف على أهم أعراض سرطان الدم عند الأطفال:

أعراض سرطان الدم عند الأطفال

يُعرف سرطان الدم أنه سرطان يحدث في خلايا الدم التي تفشل في إنتاج خلايا الدم البيضاء بشكل صحيح، وتستمر هذه الخلايا غير الناضجة في التكاثر بمعدل سريع وتزاحم الخلايا السليمة، ولا يمكن تحديد سبب سرطان الدم في مرحلة الطفولة في معظم الحالات، كما تختلف أعراض سرطان الدم عند الأطفال من طفل إلى آخر.

تتطور أعراض سرطان الدم عند الأطفال المزمنة بشكل عام ببطء، ولكن أعراض سرطان الدم عند الأطفال الحادة من الممكن أن تظهر فجأة، وتشمل الأعراض الشائعة لسرطان الأطفال في مرحلة الطفولة ما يأتي:

1. كدمة ونزيف

قد ينزف الطفل المريض أكثر من المتوقع بعد إصابة بسيطة أو نزيف في الأنف، وقد يكون لديهم بقع حمراء صغيرة على الجلد تحدث بسبب الأوعية الدموية الصغيرة التي نزفت، بالإضافة إلى ذلك يمتلك الطفل المصاب عدد منخفض جدًا من الصفائح الدموية بسبب عدم قدرة الصفائح على حدوث التجلط في الدم.

2. آلام المعدة وضعف الشهية

قد يعاني الطفل المصاب بسرطان الدم من ألم في المعدة، لأن خلايا اللوكيميا يمكن أن تتراكم في الطحال والكبد والكليتين، مما يؤدي إلى تضخمها، وقد يعاني الطفل أيضًا من ضعف في الشهية أو عدم القدرة على تناول كمية عادية من الطعام، وبالتالي فقدان الوزن.

3. مشكلة في التنفس

يمكن أن تتكتل خلايا اللوكيميا حول الغدة الزعترية، مما يسبب ضيق وصعوبة في التنفس، ويمكن أيضًا حدوث خلل في القصبة الهوائية بسبب تضخم العقد الليمفاوية للمصابين بالسرطان، ما يؤدي إلى السعال، أو التنفس المؤلم، وهو حالة طبية طارئة.

4. الالتهابات المتكررة

قد يعاني الطفل المصاب بسرطان الدم من نوبات متكررة أو طويلة من الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، والإصابة بأعراض السعال، والحمى، وسيلان الأنف.

5. حدوث تورمات

إن خلايا اللوكيميا التي تتجمع في العقد الليمفاوية يمكن أن تحدث تورمات في عدة مناطق، منها:

  • تحت ذراع طفلك.
  • في عنقه.
  • فوق الترقوة.
  • في الفخذ.

قد يكشف التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي عن تضخم الغدد الليمفاوية في البطن أو داخل الصدر.

6. آلام في العظام والمفاصل

تتكاثر الخلايا السرطانية عند الأطفال بمعدل أسرع، مما يؤدي إلى اكتظاظ شديد في خلايا الدم، ويتسبب ذلك في حدوث آلام وأوجاع العظام والمفاصل، وبعض الأطفال تكون الآلام في أسفل الظهر.

7. فقر دم

إن سرطان الدم يجعل من الصعب إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم، وتشمل أعراضه:

  • التعب.
  • البشرة الفاتحة.
  • التنفس السريع.
  • الضعف أو الدوخة في بعض الحالات.

8. الصداع والنوبات والقيء

يعاني عدد صغير من الأطفال المصابين بسرطان الدم من الصداع، ومشاكل في التركيز، والقيء، ومشاكل في التوازن.

9. الطفح الجلدي ومشاكل اللثة

إن الأطفال المصابين بسرطان الدم النقوي الحاد (AML) تنتشر خلاياهم المصابة إلى اللثة مسببة تورمًا وألمًا ونزيفًا، وإذا كان ينتشر إلى الجلد يمكن أن يسبب بقع صغيرة داكنة تبدو مثل الطفح الجلدي العادي تسمى بالكلوروما أو ساركوما المحببة (Sarcoma).

إن وجود بعض هذه الأعراض لا يشير بالضرورة إلى وجود اللوكيميا، توجد عدة أشكال من سرطان الدم في الطفولة، والعديد من العوامل تؤثر فيها، والتشخيص المبكر والعلاج الفوري يمكن أن يحسن النتيجة، تحدث إلى طبيب طفلك إذا كنت قلقًا بشأن أي من الأعراض التي طورها طفلك.

أسباب وعوامل خطر سرطان الدم عند الأطفال

من أسباب سرطان الدم عند الأطفال:

  • حدوث تغيير في الشيفرة الوراثية في الكروموسومات والذي يسبب النمو غير المراقب.
  • متلازمة داون.
  • التعرض للإشعاع.
  • نقص المناعة.
من قبل مجد حثناوي - الاثنين 3 أيلول 2018
آخر تعديل - السبت 30 تشرين الأول 2021