أعراض الحمل بعد الإباضة

هل ظهور بقع بنية من أعراض الحمل الطبيعية بعد الإباضة؟ تعرف في هذا المقال على أعراض الحمل بعد الإباضة.

أعراض الحمل بعد الإباضة

سنتعرف فيما يأتي على أعراض الحمل بعد الإباضة:

أعراض الحمل بعد الإباضة

هناك عدة أعراض تظهر بعد الإباضة وتدل على الحمل، وتتضمن أعراض الحمل بعد الإباضة:

1. بقع دم بنية

تظهر غالبًا بقع الدم البنية بعد اثني عشر يومًا تقريبًا من الإباضة، وهي من أعراض الحمل المبكرة الشائعة التي قد يصاحبها نزيف مهبلي خفيف يعرف أيضًا بنزيف الانغراس.

إذ يحدث النزيف عند التصاق البويضة الملقحة في البطانة الداخلية لجدار الرحم الذي يتسبب في ترقق بعض البطانة، ويكون نزيف الانغراس عادةً خفيفًا ولا يستمر لأكثر من ثلاثة أيام عند حدوث الحمل.

2. حنان الثدي

يعد حنان الثدي أيضًا من أعراض الحمل بعد الإباضة الشائعة الذي يتمثل في وجود ألم ورقة في الثدي، إلا أن معظم النساء قد تشعر به أيضًا قبل الدورة الشهرية.

يعود السبب وراء الشعور بحنان الثدي خلال الحمل إلى قيام البويضة الملقحة بزراعة نفسها، الأمر الذي يزيد من إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية (Human Chorionic Gonadotropin)، مما يعزز من تدفق الدم إلى الثدي.

3. كثرة التبول

يزيد الحمل غالبًا من حجم السوائل المختلفة والدم في الجسم، عند حدوث ذلك يتعين على الكلى العمل بجهد مضاعف عن المعتاد لمعالجة الكميات المتزايدة من السوائل.

قد تمتلئ المثانة بشكل أسرع من المعتاد خلال الحمل، الأمر الذي يتسبب في زيادة حاجة الحامل المتكررة للذهاب إلى الحمام. 

4. التشنج

يكون التشنج والتقلصات الخفيفة أسفل البطن من العلامات المبكرة للحمل بعد الإباضة.

يمكنك تخفيف الألم من خلال ممارسة التمارين الرياضية وشرب الكثير من الماء والحصول على التدليك والنوم لساعات كافية، في حال كانت التقلصات شديدة عليك التوجه للطبيب.

5. مشكلات في الجهاز الهضمي

تؤثر مستويات الهرمون المرتفعة بشكل كبير على الجهاز الهضمي، إذ يشتهر هرمون البروجسترون بإبطاء عملية الهضم لأنه يريح العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم، الذي يؤدي أحيانًا إلى حدوث الغازات والانتفاخ والإمساك. 

6. الإغماء

يعد الإغماء من الأعراض النادرة التي تدل على الحمل بعد الإباضة، إلا أنه قد يحصل بسبب التغيرات الهرمونية وتغيرات حجم السوائل، تحدث هذه الأعراض نتيجة التغيرات في حجم الدم والدورة الدموية.

7. الغثيان

عادة ما يكون الغثيان أحد أعراض الحمل بعد الإباضة، إذ تعاني العديد من النساء من الغثيان تحديدًا في فترة الصباح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.  

من الجدير بالذكر، أنه في حال لم يكن لديك تجارب حمل سابقة، فقد لا تعتقدين أن هذه هي أعراض الحمل بعد الإباضة، لذا يعد إجراء اختبار الحمل عن طريق فحص البول أو الدم أحد أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كنت حاملاً.

متى يحدث الحمل بعد الإباضة؟

تحمل المرأة بعد مرور 12 - 24 ساعة من الإباضة، إذ تستطيع البويضة المحررة العيش لمدة تصل إلى يوم كامل داخل عنق الرحم. وتعتمد فرص الحمل بعد الإباضة على عدة عوامل، منها:

  • الدورة الشهرية المنتظمة.
  • انتظام الجماع.
  • سن المرأة.

كيف يحدث الحمل بعد الإباضة؟

يحدث الحمل عندما يصل الحيوان المنوي عبر المهبل إلى رحم المرأة ويخصب البويضة الخارجة من المبيض إلى الرحم عبر إحدى قناتي فالوب.

تنقسم البويضة المخصبة إلى خليتين ثم أربع خلايا ثم إلى خلايا عديدة، وبعد أسبوع تقريبًا تنتقل البويضة إلى الرحم بعد أن أصبحت تتكون من ما يقارب مائة خلية تسمى الكيسة الأريمية.

تلتصق الكيسة الأريمية في بطانة الرحم وتسمى هذه المرحلة بالزرع، إذ يؤدي إطلاق هرمون الأستروجين والبروجسترون إلى زيادة سمك بطانة الرحم والذي يوفر العناصر الغذائية التي تحتاجها الكيسة الأريمية حتى تتطور وتنمو في النهاية إلى طفل. وتستمر الخلايا في الانقسام، البعض منها يتطور إلى الجنين والمتبقي يشكل التغذية وهيكل إمداد الأكسجين المسمى بالمشيمة.

تطلق هرمونات تشير إلى نمو الطفل داخل الرحم وتشير أيضًا إلى أن الرحم يحافظ على البطانة بدلًا من التخلص منها، مما يعني أنه لا يوجد دورة شهرية في هذا الشهر. 

من قبل سلام عمر - الاثنين ، 30 أغسطس 2021