أعراض الالتصاقات بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا، وقد ترتبط بحدوث بعض المضاعفات ومنها التصاقات داخل الرحم، فما أعراض الالتصاقات بعد الولادة القيصرية؟

أعراض الالتصاقات بعد الولادة القيصرية

التصاقات الرحم أو متلازمة أشرمان (Asherman’s syndrome) هي عصابات من الأنسجة الليفية التي تتشكل في تجويف بطانة الرحم وغالبًا ما تكون استجابةً لإجراء داخل الرحم كالولادة القيصرية أو نتيجة عدوى أو لأسباب أخرى، فما أعراض الالتصاقات بعد الولادة القيصرية؟

أعراض الالتصاقات بعد الولادة القيصرية

كما ذكرنا سابقًا، تحدث مشكلة التصاقات الرحم نتيجة لإصابة الرحم أو بطانة الرحم الأمر الذي يؤدي لتلف البطانة وتكوين نسيج ندبي أي التصاقات بين الجدران الداخلية للرحم بحيث تلتصق ببعضها بشكل غير طبيعي، ويحدث هذا بسبب الإصابة بعدوى أو التعرض لإجراء داخل الرحم كالولادة القيصرية.

أما فيما يخص الأعراض، قد لا تعاني المرأة المصابة بالتصاقات داخل الرحم من أعراض واضحة، ومع ذلك قد تعاني العديد من النساء من الأعراض الآتية:

  • اضطرابات الدورة الشهرية، مثل: غياب الدورة أو عدم انتظام الدورة أو دورة شهرية خفيفة مع قلة نزول الدم؛ لأن الدم لا يستطيع مغادرة الرحم بسبب النسيج الندبي.
  • فترات حيض مؤلمة بسبب إعاقة النسيج الندبي لتدفق دم الدورة الشهرية كليًا أو جزئيًا.
  • نزيف رحمي غير طبيعي في بعض الحالات.
  • ألم في الحوض وتقلصات شديدة.
  • ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • الإجهاض المتكرر.
  • صعوبة حدوث الحمل أو استمراره.
  • مضاعفات وقت الولادة اللاحقة بسبب انغراس المشيمة غير الطبيعي ما بعد الولادة.

وقد تظهر هذه الأعراض بعد فترة من الخضوع للإجراء الجراحي.

تشخيص الالتصاقات بعد الولادة القيصرية

بعد توضيح أبرز أعراض الالتصاقات بعد الولادة القيصرية، لا بد من التطرق لطرق تشخيص هذه الحالة، حيث إن هناك ثلاث طرق رئيسية لتشخيص التصاقات الرحم يلجأ لها الطبيب بعد أن يطلب فحوصات الدم لاستبعاد المشكلات الأخرى، وبعد استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد سمك بطانة الرحم، وتشمل:

1. مخطط الرحم

هو نوع خاص من الأشعة السينية التي يتم استخدامها للحصول على فكرة عن شكل الرحم وقناتي فالوب، حيث يقوم الطبيب بحقن صبغة خاصة في الرحم لتحديد مشكلات تجويف الرحم أو الأورام أو الانسداد في قناتي فالوب على الأشعة السينية.

2. تنظير الرحم

خلال هذا الإجراء يتم توسيع عنق الرحم؛ ومن ثم إدخال منظار للرحم لفحص الرحم واكتشاف الندوب، ويمكن استخدام نفس هذا الإجراء لإزالة الالتصاقات داخل الرحم وعلاجها.

3. منظار البطن

هو إجراء يتم فيه عمل شق صغير داخل البطن؛ ومن ثم إدخال أنبوب صغير مضاء بآلة تصوير بالإضافة للأدوات لتشخيص مشكلات البطن، ويمكن أن يلجأ له الطبيب في حال ظهور أعراض الالتصاقات بعد الولادة القيصرية على المرأة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب في الحالات الآتية:

  1. التعرض لحالات إجهاض متكررة.
  2. الخضوع لعملية سابقة في الرحم بما فيها الولادة القيصرية والمعاناة من اضطرابات الدورة الشهرية بعدها كعدم انتظامها أو توقفها أو حدوث نزيف غير طبيعي.
  3. مواجهة صعوبات في الحمل.
من قبل د. بيسان شامية - الاثنين 1 آب 2022