أطعمة تقلل الإمساك عند الأطفال

هناك العديد من الأطفال يعانون من الإمساك بسبب نظامهم الغذائي الخالي من الألياف، نقدم لك قائمة من الأطعمة التي عليك تضمينها في وجبات طفلك اليومية.

أطعمة تقلل الإمساك عند الأطفال

هل يعاني طفلك من الإمساك؟ لا داعي للقلق، في مشكلة شائعة الحدوث عند الأطفال، يمكنك علاجها منزليًا من خلال تضمين نظامه الغذائي بالألياف والأطعمة الصحية.

إليك قائمة من الأطعمة الغنية بالألياف، التي من شأنها أن تساعد طفلك على تخطي مشكلة الإمساك:

1. الخوخ

يعتبر الخوخ المجفف أو الطازج مصدرًا جيدًا للألياف، يمكنك تضمينه إلى وجبات طفلك اليومية بإضافته إلى العصائر أو مزجه مع الألبان أو أكله مباشرة.

من الجدير بالذكر، أنه عليك عدم نزع القشر عن هذه الفاكهة، فهو غني بالألياف.

2. البروكلي

يساعد البروكلي في تنظيم حركة الأمعاء عند الأطفال، نتيجة لمحتواه الغني بالألياف.

يفضل تناول البروكلي نيئة، إذ يساهم طهيها في تقليل محتواها من الألياف، لكن إذا كان طفلك يفضل تناولها مطبوخة ، فإن أفضل طرق الطهي الصحية هي السلق أو الشوي.

يحتوي كوب من البروكلي المسلوق على حوالي 5.1 غرام من الألياف. 

3. الجزر

يمكن للجزر النيء -الذي يعد جزءًا من نظام غذائي صحي مليء بالألياف- أن يحسن من حركة الأمعاء عند طفلك، ويعالج الإمساك.

تذكر أن يأكلها طفلك نيئة، إذ يساهم عصرها أو هرسها في فقد محتواها من الألياف.

4. الفاصوليا

لا تحتوي الفاصوليا على الألياف الغذائية فحسب، بل هي أيضًا مصدرًا غنيًا بالحديد والبروتين، التي من شأنها أن تعزز النمو والتطور الصحي لطفلك.

 يحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا على 14 غرامًا من الألياف، يمكنك دمجها في نظام طفلك الغذائي بإضافتها إلى السلطات، أو حساء الخضار.

5. الحبوب الكاملة

يمكن أن تساعد  الحبوب الكاملة في تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي عند طفلك، وتعزيز حركة الأمعاء، فهي غنية بالألياف والمعادن، والفيتامينات الصحية.

بعض الحبوب الكاملة التي يمكنك تضمينها في نظام طفلك الغذائي، هي الشعير، والشوفان، والأرز، والذرة، والبرغل.

6. التين

يساعد التين في تسهيل مرور البراز وتلينه، إذا لم تجرب التين أبدًا، فأنت تفتقد أحد أفضل الأطعمة المهمة في علاج الإمساك عند الأطفال، فهو مصدر غني بالألياف.

7. العدس

يوفر كوب ونصف من العدس ما يقرب من 58 سعرة حرارية، و4 غرامات من الألياف التي يحتاجها لطفلك.

كما يعد العدس من الأطعمة منخفضة الدهون، ومصدر غني بالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد، وفيتامينB.

لأطفالك ، يمكنك طهي حساء العدس، أو إضافة بعض العدس إلى السلطات وتقديمها لطفلك.

8. الأناناس

يعد عصير الأناناس من الملينات الطبيعية، التي من شأنها أن تساعد طفلك في الحصول على حركة أمعاء أفضل، كما يساهم في تنظيم جهازه الهضمي ويمنع إصابته بالإمساك..

9. الأفوكادو 

يحتوي ربع كوب من الأفوكادو المهروس على ثلاثة جرامات من الألياف، بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون الطازج وبعضًا من الملح إليها وإطعامها لطفلك.

10. الكمثرى

تحتوي الكمثرى متوسطة الحجم غير المقشرة على خمسة جرامات من الألياف، وهذا هو ربع ما يحتاجه الأطفال يوميًا من الألياف لمنع إصابته بالإمساك.

11. بذور الرمان

تحتوي نصف كوب من بذور الرمان على ثلاثة جرامات من الألياف، يمكنك عصرها أو وضعها مع الزبادي أو دقيق الشوفان، وتقديمها لطفلك.

من قبل سلام عمر - الاثنين ، 30 مارس 2020