أضرار الرمان للحامل: هل تفوق فوائده؟

هل ترغبين بتناول الرمان خلال الحمل لكنك قلقه بشأن تأثيره على جنينك؟ إليك هذا المقال حول أضرار الرمان للحامل.

أضرار الرمان للحامل: هل تفوق فوائده؟

ما هي أضرار الرمان للحامل؟ وهل هناك فوائد من تناوله أثناء الحمل؟ لنتعرف على ذلك:

أضرار الرمان للحامل

في الحقيقة لا يوجد أية معلومات مثبتة حول تواجد أضرار خطيرة في حال تناول الرمان أثناء الحمل، بل على العكس فإن تناول الرمان وخاصة العصير منه بصورة معتدلة ومن غير إفراط بالطبع قد تزود الحامل بفوائد متعددة. أما فيما يخص تناول بذور الرمان في الحمل، فقد اختلفت الآراء ولكن لا يوجد ما يدل على ضررها الشديد إلى الآن.

وهذه بعض أضرار الرمان للحامل التي تظهر في حال الإفراط في تناوله:

1. زيادة الوزن

تعد السعرات الحرارية في الرمان مرتفعة، لذا فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة معدل كميات السعرات الحرارية المستهلكة عن مستواها الطبيعي، وبالتالي يزيد من خطر السمنة خلال الحمل.

2. التفاعلات الدوائية مع بعض الأدوية

يفضل استشارة الطبيب حول تناول الرمان في حال تناولك للأدوية أثناء الحمل، وذلك لتجنب التفاعلات الدوائية التي قد تؤثر على درجة أمان أو فعالية الدواء عندك.

3. زيادة خطر تقلصات الرحم

تجنبي تناول أية شكل من أشكال مستخلصات الرمان الغذائية، لأنها عادة ما تحضر من دون فصل القشرة عن الثمرة، وبالتالي فإنها قد تحتوي على بعض الشوائب، التي قد تؤدي إلى خطر تقلصات الرحم المبكرة.

لذا تناولي الرمان الطازج فقط فهو أفضل لك.

نصائح حول الرمان للحامل

للحصول على الفوائد والتقليل من أضرار الرمان للحامل، يمكنك اتباع النصائح الآتية:

  • اشتري الرمان الطازج وحضري العصير منزليًا بدلًا من شراء عصير الرمان الصناعي، لأنك بذلك ستكونين متأكدة من جودة وصحة عصير الرمان.
  • حاولي عند شراء الرمان اختيار حبة الرمان ذات الوزن الأكبر، لأن ذلك يعني الحصول على كمية أكبر من عصير الرمان الطازج.
  • تأكدي من إزالة جميع بقايا قشور الرمان عند استخلاص البذور.

فوائد الرمان للحامل

بعد أن ذكرنا أضرار الرمان للحامل، لا بد من الحديث حول فوائد الرمان للحامل، فهي متعددة ومهمة. وإليك أبرز فوائد الرمان للحامل:

1. يزود الحامل بالفيتامنيات والمعادن

يعد الرمان أحد الأغذية التي تساعد في تزويد الجسم بالطاقة، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامنيات والمعادن ومنها: فيتامين ك، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والحديد. كما أنه مصدر غني بالبروتين والألياف الغذائية.

2. يقلل خطر الإصابة بفقر الدم

إن المحتوى الجيد من فيتامين ج في الرمان يساهم في تعزيز امتصاص الحديد في الأمعاء، وبالتالي الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وتقليل خطر الولادة المبكرة.

3. يعزز صحة الجهاز الهضمي

يساهم تواجد الألياف الغذائية في الرمان على الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي، وخاصة الإمساك والنفخة التي عادة ما تكون أكثر ما يزعج الحامل.

4. يعزز صحة القلب

يساعد تواجد مضادات الأكسدة في الرمان على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي الحد من مشكلات وأمراض القلب.

5. يساهم في نمو الدماغ عند الجنين

يزود الرمان جسم المرأة الحامل بكمية جيدة من حمض الفوليك، الذي يساهم بدوره في تعزيز نمو الدماغ والحبل الشوكي عند الجنين، والحد من حدوث التشوهات والأمراض فيها.

6. يحد من حدوث مضاعفات الحمل

إن محتوى الرمان الممتاز من مضادات الأكسدة، يساهم في تقليل خطر موت خلايا الجنين والمشيمة، وبالتالي المساعدة في وقاية الحامل من بعض المضاعفات مثل: تسمم الحمل، ومحدودية نمو الجنين، والولادة المبكرة.

من قبل د. غفران الجلخ - الخميس 20 أيار 2021
آخر تعديل - الخميس 20 أيار 2021