ما حقيقة أضرار الجرجير للحامل؟

يتميز الجرجير بفوائده الصحية العديدة التي تشمل معظم أجهزة الجسم، ولكن هل الجرجير آمن خلال فترة الحمل؟ وهل هناك أضرار الجرجير للحامل.

ما حقيقة أضرار الجرجير للحامل؟

خلال فترة الحمل من المهم الاهتمام بالنظام الغذائي، وهناك العديد من الأصناف الغذائية التي لا تناسب الحامل وتلحق الضرر، لنتعرف سويًا على حقيقة أضرار الجرجير للحامل في هذا المقال:

أضرار الجرجير للحامل

إن تناول الجرجير خلال فترة الحمل امن ولا يسبب أي أضرار مثبتة، إذ إن الدراسات حول أضرر الجرجير للحامل حتى الان ليست كثيرة، ونحتاج إلى المزيد من الأبحاث والدراسات للتأكد من الأضرار الناجمة عن إضافة الجرجير إلى البرامج الغذائية للحامل.

وتوضح الأضرار المحتملة التي قد تصيب الحامل بسبب تناول الجرجير خلال فترة الحمل الاتية:

1. الولادة المبكرة أو الإجهاض

قد وجد إن تناول الحامل الجرجير بكميات كبيرة وبشكل مستمر قد يتسبب في الولادة المبكرة أو التعرض لخطر الإجهاض، إذ يساهم تناول الجرجير في تحفيز انقباضات بطانة الرحم بالتزامن مع تحفيز نزول دم الدورة الشهرية، لذلك ينصح بتجنب تناول الجرجير بكميات كبيرة وبشكل يومي.

2. الإصابة بداء المقوسات

داء المقوسات هو عدوى تنتقل للنساء الحامل من خلال الخضراوات الملوثة بطفيلي موجود في التربة أو مياه الري، وقد يكون هذا الطفيلي موجود على أوراق الجرجير.

قد لا تعاني جميع الحوامل من داء المقوسات، بسبب وجود أجسام مضادة ضد داء المقوسات مما يجعل هذه الفئة من النساء لا تتضرر من هذه العدوى.

وبشكل عام من أجل تجنب الإصابة بداء المقوسات ينصح بغسل الجرجير جيدًا قبل الاستخدام في الماء والملح والخل، للقضاء على أي ميكروبات قد تسبب التهابات وعدوى عند الحامل.

3. مشكلات سيولة الدم

إن النساء الحوامل اللواتي يتناولن مميعات الدم قد يتسبب زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك، مثل الجرجير بحدوث مشكلات في تخثر الدم والإصابة في نزيف.

لذلك ينصح بتجنب الإفراط في تناول الجرجير، وتجنب تناول الأصناف الغذائية الغنية بفيتامين ك معًا.

فوائد الجرجير للحامل: هل تفوق الأضرار؟

إن الجرجير من أهم الخضراوات الخضراء الورقية المهم تواجدها في نظام الغذائي للحامل، إذ إن الفوائد تفوق أضرار الجرجير للحامل، وتوضح فوائد الجرجير للحامل بالاتي:

1. تزويد الحامل بالعناصر الغذائية الأساسية

من أهم فوائد الجرجير هو محتواه من العناصر الغذائية المهمة للحامل والجنين خلال فترة الحمل، وفي الجدول الاتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من ورق الجرجير الطازج:

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
الماء
95.1 غرام
الطاقة
46 سعر حراري
البروتين
2.3 غرام
الكربوهيدرات
1.2 غرام
الألياف
0.5 غرام
الكالسيوم
120 ملليغرام
البوتاسيوم
330 ملليغرام
فيتامين ج
43 ملليغرام
250 مايكروغرام

2. تقليل نوبات الإمساك

تعاني النساء خلال فترة الحمل من نوبات إمساك وعسر هضم متكررة، إذ يساهم تناول الجرجير بتسهيل عملية الهضم عند الحوامل والتقليل من اضطرابات الهضم، مثل: الإسهال، والإمساك، وعسر الهضم.

3. تعزيز نمو الجنين

إن من أهم فوائد الجرجير للحامل هو محتوى حمض الفوليك وفيتامين ب9 العالي اللذان يساهمان في نمو الجنين، وخاصةً في اكتمال نمو خلايا الحبل الشوكي للجنين ومنع العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي.

4. تعزيز المناعة ونمو العظام

تكون مناعة الحامل خلال فترة الحمل منخفضة وتزيد فرصة إصابة الحامل بهشاشة العظام، إذ إن محتوى الجرجير من العناصر الغذائية المختلفة ومن أبرزها الكالسيوم وفيتامين ج ومضادات الأكسدة والتهابات، يكسب الجرجير دور مهم في الحفاظ على صحة العظم وتقليل فرصة الإصابة بالأمراض.

نصائح لتناول الجرجير للحامل

بعد التعرف على أضرار الجرجير للحامل وفوائده، لنتعرف سويًا على طرق تضمين الجرجير في النظام الغذائي للحامل بطريقة صحيحة لتحصيل فوائده وتجنب أضراره:

  • تقطيع الجرجير وإضافته إلى صلصة المعكرونة.
  • عصر الجرجير وإضافته مع عصير الفاكهة.
  • إضافة الجرجير إلى عجة البيض أو مع البيض المقلي.
  • دمج الجرجير مع صلصة البيستو.
  • إضافة ورق الجرجير الطازج إلى الساندويشات.
  • تحضير سلطة الخضراوات الخضراء التي تتكون من الخس والجرجير.
  • خلط الجرجير المفروم مع الشوربات.
  • قلي الجرجير في كمية صغيرة من زيت الزيتون البكر وتتبيله بالفلفل الأسود المطحون وجبن البارميزان المبشور، وتناوله كطبق جانبي أو كغطاء للبطاطس المخبوزة.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء ، 15 يونيو 2021