أضرار الإمساك للحامل ونصائح للتخفيف منه

ما هي أضرار الإمساك للحامل؟ وهل يؤثر الإمساك على الجنين؟ وهل توجد علاجات منزلية للتخفيف من الآلام؟ ستجد ما تبحث عنه في هذا المقال.

أضرار الإمساك للحامل ونصائح للتخفيف منه

كما تعلم يعد الإمساك شائعًا أثناء الحمل لدى العديد من النساء، لكن هل تعرفت سابقًا على أضرار الإمساك للحامل؟ وما هي العلاجات التي يمكن استخدامها للتخفيف من الإمساك؟ تابع القراءة لتعرف أكثر حول الموضوع:

أضرار الإمساك للحامل

في حين أن معظم حالات الإمساك ليست علامة على المرض إلا أنه يسبب في بعض الأحيان بعض الاثار الجانبية والمضاعفات، تعرف معنا على أضرار الإمساك للحامل: 

  1. البواسير. 
  2. انحشار البراز. 
  3. تدلي المستقيم. 
  4. تشققات في المستقيم. 
  5. نزيف المستقيم

هل يؤثر الإمساك أثناء الحمل على الجنين؟

تعرفت على أضرار الإمساك للحامل وبالتأكيد تتساءل هل الإمساك يؤثر على الجنين؟ لا داعي القلق فالإمساك لا يؤثر على الجنين، حيث أن الإمساك يحدث في أمعاء الأم فقط ولا ينتقل هذا الإزعاج للطفل. 

وتستخدم بعض النساء ملينات البراز أثناء الحمل والتي تعد امنة بشكل عام، وغالبًا لا تؤذي هذه الأدوية الجنين، حيث أن المكونات التي تحتوي عليها لا يمتصها الجسم إلا بشكل ضئيل.

وعلى الرغم من ذلك لا ينصح بعض الأطباء باستخدام حبوب الملينات أثناء الحمل حيث أنها قد تؤدي إلى تقلصات الرحم والجفاف، لذلك يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب. 

نصائح للتخفيف من أضرار الإمساك للحامل

على الرغم من أن الإمساك غالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه مع تقدم الحمل إلا أنه قد يسبب الإزعاج والألم لدى البعض، لذلك بعد أن تعرفت على أضرار الإمساك للحامل نقدم لك بعض النصائح المهمة والعلاجات المنزلية فيما يأتي:

1. الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الألياف على تسهيل مرور البراز عبر الأمعاء والتي بدورها تقلل من الألم، ومن أبرز الأطعمة: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة المدعمة، ويمكن أيضًا تناول مكملات الألياف.

2. الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

توفر الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك أي البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي بدورها تساعد على تعزيز حركة الأمعاء الطبيعية والمنتظمة، ومن أبرز هذه الأطعمة: الألبان.

3. الابتعاد عن الوجبات الكبيرة

يساعد تقسيم النظام الغذائي إلى 5 - 6 وجبات صغيرة في اليوم على تخفيف الإمساك، حيث أن المعدة ستقوم بهضم الطعام بسهولة والتحرك عبر الأمعاء بسلاسة.

بينما تؤدي الوجبات الكبيرة إلى صعوبة هضم الطعام وإرهاق المعدة. 

4. الإكثار من شرب السوائل

يساعد شرب الكثير من الماء والسوائل على جعل البراز لينًا وسهل المرور عبر الأمعاء، لذلك ينصح بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء. 

5. النشاط البدني

من المهم في بعض الأحيان القيام ببعض الأنشطة البدنية، مثل: المشي، واليوغا، والسباحة لتحريك البراز عبر الأمعاء.

كما يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تخفيف الإمساك. 

6. الجلوس بوضعية صحيحة في الحمام

يساعد الجلوس بوضعية صحيحة عند الذهاب إلى الحمام على تحريك الأمعاء، ويتم ذلك من خلال وضع عتبة صغيرة تحت القدمين والانحناء إلى الأمام مع الحفاظ على استقامة الظهر، ويساعد أخذ أنفاس طويلة وبطيئة وعميقة على استرخاء عضلات البطن. 

7. العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

توجد بعض العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية ويمكن استخدامها للتخفيف من الام الإمساك، مثل: ميتاموسيل من الفئة ب (Metamucil) حيث أنه يعمل على تحسين حركة الأمعاء وتليين البراز.

ومع ذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لتجنب أي اثار جانبية قد تؤثر سلبًا على الحامل والجنين. 

من قبل أمل صباح - الاثنين ، 6 سبتمبر 2021
آخر تعديل - الاثنين ، 6 سبتمبر 2021