اصفرار الأسنان عند الأطفال: ما هي الأسباب؟

يعاني بعض الأطفال من اصفرار الأسنان، وهي مشكلة تنتج عن عدة أسباب، ويمكن اتباع بعض الطرق للوقاية من اصفرار الأسنان عند الأطفال وعلاجها.

اصفرار الأسنان عند الأطفال: ما هي الأسباب؟

عادةً ما يصاب الأشخاص الكبار باصفرار الأسنان، ولكنها حالة غير شائعة لدى الأطفال والتي قد تعود لعدة أسباب، وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى متابعة مع طبيب الأسنان لعلاج المشكلة، فما هي أسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال؟

أسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال

هناك عدة أسباب تؤدي إلى اصفرار الأسنان عند الأطفال، وتشمل الاتي:

1. تناول بعض الأطعمة والمشروبات

إن ما يتناوله الطفل يمكن أن يسبب اصفرار الأسنان، حيث أن هناك بعض الأطعمة ذات الصبغة العالية، مثل: العنب البري، والكرز، والصودا، وصلصة الصويا، والمشروبات الحمضية.

وتعتمد درجة اصفرار الأسنان على مدى الاستمرار في تناول هذه الأطعمة، حيث أنها لن تؤثر في حالة تناولها بكميات قليلة وغير متكررة، أما الإكثار في تناولها فيمكن أن يسبب اصفرار الأسنان.

2. عدم الاهتمام بغسل الأسنان

من الأمور الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة احتمالية اصفرار الأسنان هي عدم الاهتمام بغسل أسنان الطفل، وخاصةً بعد تناول الأطعمة التي تسبب تغير لونها.

إذ يجب أن يعتاد الطفل على غسل أسنانه جيدًا بعد تناول الطعام وكذلك قبل النوم وبعد الاستيقاظ، وفي حالة تناول أطعمة خارج المنزل ينبغي أن يقوم الطفل بشطف فمه جيدًا لتفادي تصبغ الأسنان.

3. صدمة الأسنان

قد تؤدي الحوادث والصدمات التي تلحق الضرر بالعصب داخل السن أو بالقرب منها إلى اصفرار لونها، ويمكن أن تحدث هذه الصدمات أثناء الركض، أو اللعب، أو عند السقوط، أو الارتطام بشيء صلب.

وفي حالة ملاحظة تغير لون أحد الأسنان نتيجة الصدمة فيجب زيارة طبيب الأسنان على الفور لعلاج المشكلة قبل تفاقمها.

4. الإفراط في استخدام الفلورايد

يؤدي الإفراط في استخدام الفلورايد إلى تضرر الخلايا المكونة للمينا، ويتسبب هذا في تحول لون الأسنان إلى الأصفر، لذا ينصح باختيار معجون أسنان مناسب للأطفال حتى لا يؤثر بالسلب على المينا.

5. تناول بعض الأدوية

يساهم تناول بعض أنواع المضادات الحيوية في اصفرار الأسنان، ويختلف هذا من طفل لاخر وفقًا لمدة تناول الدواء.

وينصح بشطف الفم بالماء وكذلك غسل الأسنان بعد تناول الأدوية لتفادي اصفرار الأسنان.

6. تناول بعض الفيتامينات

يمكن أن تظهر البقع الداكنة على أسنان الطفل نتيجة الحديد الموجود في الفيتامينات المتعددة التي يتناولها، حيث يحتاج بعض الأطفال إلى تناول مكملات غذائية لتعويض نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية، وهو ما يؤثر على لون الأسنان.

7. الاضطرابات الوراثية

في بعض الأحيان، يرتبط اصفرار الأسنان عند الأطفال باضطراب وراثي يرجع إلى أحد الوالدين، وتحتاج هذه المشكلة إلى متابعة طبية لتشخيص المشكلة وعلاجها.

مضاعفات اصفرار الأسنان عند الأطفال

تختلف مضاعفات اصفرار الأسنان عند الأطفال وفقًا لسبب حدوث هذا الاصفرار، فقد تكون الأسنان أكثر عرضة للتسوس والضعف.

كما يمكن أن يزداد الاصفرار بمرور الوقت، مما يؤثر على حالة الطفل النفسية، ولذلك فإن العلاج المبكر يضمن عدم تفاقم المشكلة.

علاج اصفرار الأسنان عند الأطفال

يجب استشارة طبيب الأسنان لمعرفة الأسباب التي أدت إلى اصفرار الأسنان عند الأطفال والبدء في علاجها، كما أن الطبيب سوف يعطي الطفل التعليمات الهامة بشأن تنظيف الأسنان ويرشح له المعجون المناسب.

وتستدعي بعض الحالات تبييض أسنان الطفل، وذلك إن كان الاصفرار شديد ويؤثر على مظهر الأسنان وصحتها.

علاجات طبيعية لاصفرار الأسنان عند الأطفال

تساعد بعض العلاجات الطبيعية في تقليل اصفرار الأسنان عند الأطفال، والتي تشمل الاتي:

  • استخدام غسول فم مناسب للطفل: هناك بعض أنواع غسول الفم المناسبة للطفل، حيث تساعد في التخلص من الاصفرار ولكن بنسبة ضئيلة.
  • صودا الخبز والماء: يمكن مساعدة الطفل في تفريش الأسنان بمزيج صودا الخبز والماء لتقليل البقع والاصفرار، ولكن لا ينصح بتكرار ذلك كثيرًا حتى لا يضر بأسنان الطفل.
من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 18 فبراير 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 31 مارس 2021