أسنان الاطفال جوهرة تحتاج عناية

متى تظهر اسنان الاطفال وكيف نعتني بها؟ متى تكون المرة الأولى التي نذهب فيها مع طفلنا إلى طبيب اسنان للاطفال لفحص أسنانه؟

أسنان الاطفال جوهرة تحتاج عناية

كما نعلم، فإنه لا أحد يولد مع أسنان، اسنان الاطفال الأولى التي تظهر هي فقط الأسنان اللبنية. ومع ذلك، فإن هذا السؤال يشكل مصدراً لقلق، وبحق، الكثير من الاباء.

إن جميع الأطفال لا يولدون مع أسنان، وعلى الرغم من ذلك، فإنه منذ الأسبوع الـ 14 من الحمل، نستطيع أن نرى البراعم الأولى لأسنان الحليب في الجنين، عن طريق فحص الأمواج فوق الصوتية. في نهاية الحمل، بوسعنا أن نرى براعم الأسنان الدائمة، على الرغم من أنها تخرج للهواء فقط في السادسة من عمره. يجدر التنويه إلى أنه ينبغي على الأم الحفاظ على صحتها من أجل الحفاظ على صحة أسنان طفلها (يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم ضررًا لأسنان الجنين). كذلك يجب عليها الحفاظ على صحة أسنانها، في سبيل الحفاظ على صحة جنينها (قد تؤدي أمراض دواعم السن، اللثة، في الحالات القصوى لإنهاء الحمل).

تظهر أسنان الحليب عند الطفل للمرة الأولى، بين جيل ستة أشهر إلى تسعة أشهر، وهذه تكون أسنان القواطع. في حين أنه في سن السنة ونصف، تظهر الأضراس الأولى. من الجدير بالذكر، أن هذه المواعيد ليست ثابتة. فإذا تأخر ظهور الأسنان فإن ذلك لا يعتبر مدعاةً للقلق. بحلول عمر السنتين تقريبًا تكون قد ظهرت كل الأسنان اللبنية، وبحلول سن السادسة تكون قد ظهرت الأسنان الدائمة.

إن المرة الأولى التي ينبغي على الأهل أن يأتوا فيها إلى طبيب الأسنان للأطفال، هي مباشرة بعد ظهور الأسنان اللبنية عند الطفل، للمرة الأولى. من المستحسن أن يقوم الأهل بهذه الخطوة، لكي يفحص الطبيب طبيعة ظهور الأسنان، نموها وكذلك لتحضير الطفل الصغير لعلاجات الأسنان. يشرح الطبيب للوالدين خلال الزيارة، كيفية رعاية أسنان الطفل، أي مشاكل يمكن أن تظهر، هل بدأ يظهر تسوس عند الطفل، وهل يعاني من مشاكل في دواعم السن (اللثة)؟.

العناية اليومية في الفم والاسنان- الجزء الاول

إن طبيعة نمو أسنان الحليب، تؤثر في المستقبل على نمو الأسنان الدائمة. قد يؤدي فقدان أسنان الحليب نتيجة للتسوس، إلى نمو الأسنان الدائمة بطريقة غير جيدة. من بين الحالات المعروفة، هناك حالة تعرف باسم متلازمة تسوس القنينة، تتمثل بالتسوس الناجم عن الاستعمال الكثير للقنينة. يحذر الطبيب من هذا التسوس.

لكي تتم عملية نمو اسنان الاطفال كما يجب، يجب المحافظة على نظافة فم وأسنان الاطفال. ينبغي تنظيف أسنانهم وفقاً لتعليمات الطبيب، كما أنه ينبغي تزويد الطفل بتغذية صحية ومتوازنة تحتوي على الخضروات والفواكه، الأطعمة التي لا تسبب الثقوب أو ظهور البقع على سطح اسنان الاطفال. إذا تم العثور على بقع من هذا القبيل، يجب التوجه إلى طبيب الأسنان  لفحصها.

عند ظهور كل أسنان الطفل اللبنية، يجب أن يتم البدء بتنظيف أسنانه باستخدام فرشاة ومعجون مناسبتين لسنه. ينبغي على الأهل فرك أسنان الطفل حتى سن 6 - 7، وهو السن الذي  يمكن أن يبدأ الطفل فيه بتنظيف أسنانه لوحده. يجب التأكد من أن التنظيف يتم مرتين او ثلاث مرات في اليوم، خصوصًا في الصباح بعد الاستيقاظ، وفي الليل قبل الذهاب إلى النوم. يفضل تنظيف الاسنان برفقة الأهل، كي يتعلم الطفل كيفية القيام بذلك، ويعتاد على تنظيف أسنانه بشكل صحيح ومنتظم.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 16 يناير 2013
آخر تعديل - السبت ، 1 أبريل 2017