اسبوع التطعيم العالمي: التطعيم قد ينقذ ملايين الأطفال من الموت!

بمناسبة أسبوع التطعيم العالمي: وفق معطيات منظمة الصحة العالمية, فإن عدد الأطفال الذين توفوا جراء أمراض كان يمكن منعها بواسطة التطعيمات وصل عام 2011 إلى مستوى مفزع, يقدر ب 1.5 مليون حالة.

اسبوع التطعيم العالمي: التطعيم قد ينقذ ملايين الأطفال من الموت!

يبدأ أسبوع التطعيم العالمي في الـ 24 من أبريل\ نيسان ويهدف لتشجيع ودعم واحدة من أكبر الأدوات الفاعلة في الصحة – وهي استخدام التطعيم أو اللقاحات لحماية الأشخاص من كافة الأجيال من المرض.

أقرؤوا المزيد حول هذا الموضوع:

جدول التطعيمات حسب الدولة في الوطن العربي.
ادخلوا الى دليل التطعيمات واقرؤوا أهم المعلومات عنها.


التطعيم هو أحد أنجح وأنجع السبل للتدخل الطبي وهو الأكثر تكلفة,  كما يقوم بتجنيب الموت لما يتراوح بين 2 و 3 مليون شخص كل سنة. ابتداء من الأطفال ولغاية المسنين، يقي التطعيم من أمراض مثل الدفتيريا والحصبة والسعال الديكي، والالتهاب الرئوي وشلل الأطفال والإسهال الناجم عن الفيروس العجلي والحصبة الألمانية والكزاز.
تتوسع فوائد التطعيم بشكل متزايد وتمتد إلى المراهقين والبالغين، كما يوفر التطعيم  الحماية ضد الأمراض التي تهدد الحياة مثل الأنفلونزا والتهاب السحايا، وبعض أنواع السرطان (سرطان عنق الرحم وسرطان الكبد).
 
ومع كل ذلك فإن ما يقدر بـ 22 مليون طفلا في العالم لا يتلقون التطعيم الكامل باللقاحات الروتينية والأنكى من ذلك أن أكثر من 1.5 مليون طفل, أقل من 5 سنوات,  يموتون سنويا جراء أمراض يمكن تجنبها من خلال التطعيمات القائمة والمتوفرة. 
الهدف الملح والأساسي لأسبوع التطعيم العالمي  هو تقديم اللقاحات لأكبر عدد من الأشخاص (ومحيطهم) لحمايتهم من الأمراض التي يمكن تجنبها بواسطة التطعيم, حيث تعمل منظمة الصحة العالمية وشراكائها خلال هذا الأسبوع خاصة على زيادة الوعي لدى الأشخاص من خلال:
 
زيادة الوعي حول الطريقة التي يسهم بها التطعيم في إنقاذ الأرواح.
زيادة التغطية لخدمات التطعيم من أجل الوقاية من تفشي الأمراض.
بلوغ المجتمعات المحلية التي تعاني من التهميش ولا تستفيد من الخدمات بشكل كاف (مثل من يعيشون في المناطق النائية والمواقع الحضرية المحرومة والدول الهشة والمناطق التي تمزقها الصراعات) لتطعيمها باللقاحات القائمة واللقاحات المتاحة حديثاً.
تعزيز فوائد التطعيم على المديين المتوسط والبعيد (كالحرص، مثلاً، على منح الأطفال فرصة للنمو في صحة جيدة والذهاب إلى المدرسة وتحسين مستقبلهم).
 
 
تشجع منظمة الصحة العالمية  الأفراد والمنظمات التي تعمل على المستوى الدولي والإقليمي والوطني، والمحلي، في القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، للتنسيق والمشاركة في الأنشطة خلال أسبوع التطعيم العالمي. والعمل ضمن الشعار العالمي "خذوا اللقاح- لحماية العالم الذي تعيشون فيه ". تشمل الأنشطة حملات التطعيم، وحلقات العمل التدريبية ومناقشات المائدة المستديرة، وحملات المعلومات العامة، وأكثر من ذلك.
بدأت مبادرات أسبوع التطعيم في إقليم الأمريكتين في عام 2003. وانضمت بقية المناطق لمبادرة أسبوع التطعيم في عام 2012, بمجمل 180 دولة.
 
معلومات وحقائق بالأرقام حول التطعيم: 
يحول التطعيم دون وفاة 2 إلى 3 ملايين شخص كل سنة جراء الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي ، والحصبة.
في عام 2011, ما يقدر ب-83% من الأطفال في أنحاء العالم تم تطعيمهم بثلاث وجبات من لقاح الدفتيريا - الكزاز - السعال الديكي (DTP3).
عدد الدول المغطاة ب-80%  أو أكثر من تطعيمات الكزاز - السعال الديكي (DTP3), تزايد في العام 2011 من 158 لـ 162. بينما بقي عدد الدول التي تجاوزت نسبة التغطية فيها مستوى ال-90%, 130 دولة.
 
من المعطيات المقلقة على الصعيد العالمي هو عدد الأطفال تحت جيل سنة الذين لم يتلقوا  تطعيم الكزاز - السعال الديكي (DTP3), والذي بلغ في العام 2011 حوالي 22.4 مليون طفل. حيث يعيش أكثر من 70% من هؤلاء الأطفال في عشر دول, هي: أفغانستان, تشاد, جمهورية الكونغو الديمقراطية , إثيوبيا, الهند, اندونيسيا, نيجيريا, الباكستان, القلبين وجنوب أفريقيا.
 
حالات موت الأطفال جراء أمراض يمكن تجنبها بالتطعيم:
وفق معطيات منظمة الصحة العالمية, فإن عدد الأطفال الذين توفوا جراء أمراض يمكن منعها بواسطة التطعيمات عام 2011 وصل إلى مستوى مفزع ويقدر ب 1.5 مليون حالة. 
أما توزيع حالات الموت وفق الأمراض فقد كان  كالتالي:
  • المستدمية النزلية: 199000 
  •  السعال الديكي: 195000 
  •  الحصبة: 118000
  •  كزاز الوليد: 59000 
  • الكزاز (غير حديثي الولادة):2000
  •  مرض المكورات الرئوية: 476000 
  •  فيروس الروتا: 453000
 
هذا وقد تم تسجيل في عام 2008, 8.8 مليون حالة موت للأطفال ممن هم دون جيل الخمس سنوات. حوالي 17% من حالات الموت  تحت جيل 5 سنوات كانت لأمراض يمكن منعها بواسطة التطعيمات.
 
من قبل ويب طب - الأربعاء ، 24 أبريل 2013
آخر تعديل - الاثنين ، 9 أكتوبر 2017