تعرّف على أسباب كبر حجم الكلى عند الجنين

واحدة من أهم المشكلات الكلوية التي قد تحدث أثناء نمو الجنين هي استسقاء الكلى، تعرّف على أسباب كبر حجم الكلى عند الجنين في هذا المقال.

تعرّف على أسباب كبر حجم الكلى عند الجنين

سنتعرف في ما يأتي أكثر على أسباب كبر حجم الكلى عند الجنين:

كبر حجم الكلى عند الجنين

تتعرض الكلية للعديد من المشكلات الصحية والأمراض المزمنة، من بينها ما يعرف باستسقاء الكلية (Prenatal Hydronephrosis)، وهو زيادة حجم الكلية أو تضخمها وخصوصًا في منطقة حوض الكلية، وهي المسؤولة عن تجميع البول بعد أن يتم انتاجه. 

يعد كبر حجم الكلى عند الجنين أحد أكثر المشكلات شيوعًا التي قد تحدث أثناء نمو الجنين في بطن أمه، ويتم الكشف عنها بواسطة الفحوصات والأشعة التي تجرى أثناء فترة الحمل.

أسباب كبر حجم الكلى عند الجنين

تتعدد أسباب كبر حجم الكلى عند الجنين، وهي كالاتي:

  • التمدد الحميد

إذ يتوسع حوض الكلية بنسبة أقل من 5 ملم في كلتا الكليتين، دون وجود سبب محدد، وهو أحد أسباب كبر حجم الكلى عند الجنين الأكثر شيوعًا. 

  • انسداد الحالب

قد يحدث الانسداد في موقعين، لكن الموقع الأكثر شيوعًا هو الموصل الحالبي الحويضي (Ureteropelvic junction)، وهو المكان المسؤول عن تدفق البول من الكلية إلى الحالب، وغالبًا ما يحدث هذا الانسداد نتيجة لتضيق الممر.

  • خلل في الصمام المثاني الحالبي

وهو المسؤول عن منع ارتجاع البول نحو الكلية، لينتج عنه ما يعرف بالجزر المثاني الحالبي (Vesicoureteral reflux).

  • الكلية متعددة الكيسات خلل التنسج

حيث لا تتمكن الكلية في هذه الحالة من التطور الطبيعي أو إنتاج البول.

أعراض كبر حجم الكلى عند الجنين

في العادة لا يوجد أعراض ظاهرة على المرأة الحامل نتيجة لكبر حجم الكلى عند الجنين، لكن بعد إتمام عملية الولادة يتمكن الطبيب المسؤول عن فحص حديث الولادة من اكتشاف التضخم الحاصل في منطقة الكلى. 

قد تظهر بعض الأعراض على الأطفال الأكبر سنًا، ممن يعانون من حالات متوسطة أو شديد، مثل الشعور بالام في منطقة الكلية أو التبول الدموي.

تشخيص كبر حجم الكلى عند الجنين

كما ذكرنا سابقًا، غالبًا ما يتم تشخيص استسقاء الكلى عند الجنين عن طريق فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية أثناء فترة الحمل. 

بالإضافة إلى ذلك يتم عمل المزيد من الفحوصات، مثل: تصوير المثانة، والإحليل الإفراغي (Voiding cystourethrogram)، وصور الحويضة الوريدية (Intravenous pyelogram)، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج كبر حجم الكلى عند الجنين

بعد تشخيص استسقاء الكلى عند الجنين يتوجب على الأم الحامل التوجه إلى طبيب مسالك بولية للأطفال لمراقبة حالة الجنين.

تعتمد الخطة العلاجية اللازمة لعلاج كبر حجم الكلى عند الجنين على مدى استسقاء الكلى، إذ يتم تصنيف درجة الاستسقاء بمقياس خاص يتضمن أربع درجات من الأخف إلى الأشد ضررًا.

في أغلب الأحيان لا يؤثر كبر حجم الكلى عند الجنين في رحم أمه على صحته. كما قد تتحسن المشكلة من الدرجة الأولى والثانية والثالثة من تلقاء نفسها بعد الوصول إلى الثلث الأخير من الحمل.

قد يضطر الطبيب إلى وصف أنواع محددة من المضادات الحيوية لتجنب حدوث عدوى الكلى.

في حالات محددة من كبر حجم الكلى عند الجنين من الدرجة الرابعة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية؛ لحل المشكلة وتصحيح الوضع.

من قبل د. ميساء النقيب - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020