أسباب عدم ظهور كيس الحمل

هل تعتقدين أنكِ حامل، ولكن تعانين من ظاهرة عدم ظهور كيس الحمل؟ ما هي أسباب عدم ظهور كيس الحمل في هذه الفترة؟ إليكِ الإجابة بالمقال الآتي.

أسباب عدم ظهور كيس الحمل

كيس الحمل هو كيس مملوء بالسائل الأمينوسي (Amniotic fluid) يحيط بالجنين خلال الأسابيع الأولى من نمو الجنين، يكون حجم هذا الكيس صغير جدًا ويتراوح قطره من 2 - 3 ملليمترات ويصل حجمه إلى 6 ملليمترات.

تختلف مراحل تطور الحمل ما بين النساء من حيث الوقت المناسب لظهور كيس الحمل وأسباب عدم ظهور كيس الحمل، تابع قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد:

أسباب عدم ظهور كيس الحمل

يظهر كيس الحمل عادةً في فترة الحمل المبكرة أي خلال الأسبوع الخامس بعد نهاية اخر طمث، وفي بعض الحالات النادرة قد يظهر في الأسبوع الثالث.

ظهور كيس الحمل يعد أحد الأمور التي تدل على الحمل الناجح، إذ يرى الطبيب كيس الحمل بفحص الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) بجانب فحص هرمون الحمل (HCG) الذي يتراوح مستوى الهرمون بالدم في هذه الفترة بين 1500-2000 وحدة دولية/ ملليمتر.

لكن في حالات يكون كيس الحمل غير مرئي، ويرجع ذلك إلى أسباب عدم ظهور كيس الحمل الاتية:

1. سوء تقدير تاريخ الحمل

من أكثر الأسباب شيوعًا هو حساب مدة الحمل غير الصحيحة، ويتم التأكد أن الحمل ما زال بمرحلة مبكرة إذ كان مستوى هرمون الحمل أقل من 1500 وحدة دولية/ ملليمتر.

ويتم فيما بعد إجراء الفحوصات للتأكد من الحمل، لكن في حالة مرور الأسبوع الخامس ولم يظهر كيس الحمل يدل ذلك على وجود مشكلة ما.

2. الحمل خارج الرحم (Ectopic Pregnancy)

قد يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة المخصبة في موقع غير طبيعي خارج الرحم، إذ قد تنغرس في قناة فالوب أو بعنق الرحم.

ويتمكن الطبيب بتشخيص الحالة إذ كان مستويات هرمون الحمل مرتفعة جدًا، إلا أنه لم يتمكن من رؤية كيس الحمل فيكون السبب هو حدوث حمل خارج الرحم.

3. الإجهاض

في بعض الحالات قد يكون سبب عدم ظهور كيس الحمل في بداية الحمل هو حدوث إجهاض، ويكون ذلك في حالة التعرض لنوبة من النزيف المهبلي مع ظهور أنسجة وعدم شعور المرأة بأي من أعراض الحمل، مثل: ألم بالثدي، والإرهاق، ويترافق ذلك مع انخفاض بمستوى هرمون الحمل وعدم ظهور كيس الحمل.

كيف يمكن التعامل مع أسباب عدم ظهور كيس الحمل؟

لا داعي للقلق الشديد عند زيارة الطبيب وسماع عدم ظهور كيس الحمل، إذ تتعدد الأسباب عدم ظهوره ويصعب تحديد السبب.

وليتمكن الطبيب من تحديد السبب ومتابعة الحالة الصحية سيقوم الطبيب بطلب إعادة فحص الموجات فوق الصوتية وفحص مستوى هرمون الحمل مجددًا بوقت محدد، بالاعتماد على نتائج هذه الفحوصات سيتمكن الطبيب من التعامل مع الحالة حسب المسب.

كيس الحمل الفارغ

كيس الحمل الفارغ من الاضطرابات الأخرى التي قد تحدث وهو وجود كيس حمل لا يحتوي على جنين بداخله بسبب عدم قدرة البويضة المخصبة على النمو وتتوقف عن النمو بمرحلة مبكرة جدًا من الحمل، تسمى هذه الحالة أيضًا بالحمل اللاجنيني.

وهو أحد أكثر أنواع الإجهاض شيوعًا، إذ يحدث هذا الفقدان المبكر للحمل في الثلاثة الشهور الأولى من الحمل نتيجة اختلالات بكروموسومات البويضة المخصبة أو ضعف بالحيوانات المنوية والبويضات.

من خلال فحص الموجات فوق الصوتية وفحص مستوى هرمون الحمل يمكن الكشف عن كيس الحمل الفارغ، وبناءً على الفحوصات يحدد الطبيب طبيعة استمرارية هذا النوع من الحمل.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء ، 27 أبريل 2021