أسباب تأخر الدورة

تأخر الدورة يمكن أن يمنح الأمل لبعض النساء وقد يشكل علامة سيئة لأخريات. لكن تأخر الدورة لا يعني أن هناك حمل. ما هي الأسباب الأخرى لتأخر الدورة الشهرية؟

أسباب تأخر الدورة
محتويات الصفحة

الكثير من النساء يعتقدن أن تأخرالدورة لديهن يعني أنهن حوامل، ولكن تأخر الدورة وتخطي شهر من الدورة الشهرية قد يكون نتيجة لعوامل أخرى.

الحمل

بالطبع، هناك فرصة أن يكون هذا بالفعل بسبب الحمل. اختبارات الحمل المنزلية هي وسائل متاحة وغير مكلفة للاجابة على سؤالك هل انا حامل؟. دقة هذه الاختبارات تصل الى نسبة 97٪. إذا كان الجواب سلبيا، يفضل مراجعة الطبيب لمعرفة سبب تأخر الدورة. من المرجح أن الجواب يكمن في واحد من الأسباب التالية:

التوتر وتاخر الدورة

التوتر هو التهديد الصامت الذي يمكنه أن يسبب العديد من الأمراض. علاوة على ذلك، يمكن للتوتر أن يعطل انتظام الساعة الداخلية في الجسم. التوتر النفسي هو السبب الثاني من حيث نسبة شيوعه لتأخر أو تخطي دورة الحيض لدى الفتيات، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضا على النساء الأكبر سنا.

القلق والتوتر النفسي يمكن أن يؤثران سلبا على الوطاء (Hypothalamus)، الجزء من الدماغ الذي ينظم الهرمونات ويشرف على افراز الهرمون الموجهة للغدد التناسلية (Gonadotropin Releasing Hormone - GnRH) المسئول عن التبويض والحيض. إذا تضرر الوطاء لدى المرأة لسبب ما، فإنه قد لا يكون من الممكن حدوث التبويض السليم وتحصل اضطرابات في الدورة الشهرية.

مسائل تتعلق بوزن الجسم

نقص الوزن الشديد، أقل من 15-17٪ من الدهون في الجسم وكذلك السمنة الزائدة يمكنها أن تؤدي إلى توقف الدورة. مؤشر كتلة الجسم الأكبر من 30 يشير إلى السمنة. عادة العودة الى الوزن الطبيعي يعيد الدورة الشهرية الى طبيعتها. فمن الأهمية بمكان تجنب الزيادة أو الفقدان الحاد للوزن لأنها تشوش عمل أنظمة الجسم. يجب على النساء اللاتي يخضعن لعملية جراحة تصغير المعدة أن يعرفن ان هناك إمكانية لحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

كذلك اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي أيضا يمكنها أن تؤدي إلى توقف أو تأخير الدورة الشهرية. لاضطرابات الأكل هذه عواقب صحية خطيرة أبعد من ذلك.

اضطراب الرحلات الجوية الطويلة

يمكن للرحلة في الخارج، في منطقة زمنية مختلفة، أن تشوش الساعة الداخلية للجسم وكذلك الدورة الشهرية. حاولوا التذكر كيف أن اضطراب الرحلات الجوية الطويلة يمكنه ان يشوش أدائكم لعدة أيام بعد الهبوط.

النساء بصفة خاصة يتأثرن أكثر من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. يمكن لتغيير المناطق الزمنية أن يحدث تشويش مؤقت ويسبب في تأخر الدورة الشهرية. بالاضافة الى ذلك فان موعد تناول وجبات الطعام والنوم يتغير بسبب اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، مما يسبب  لتشوش الدورة أكثر. أيضا لتغيير ساعات العمل والمناوبات الليلية قد يكون له تأثير مماثل.

النشاط البدني المجهد

ينصح بعدم الافراط في الجهد البدني حتى لو كان ذلك يتعلق بالتمارين الرياضية المفيدة للجسم، فكما يقول المثل "كل شيء زاد عن حده نقص"، التمارين الرياضية هي أمر محبذ، ولكن من المهم ممارستها باعتدال. باستثناء خطر الإصابة بالكسور والإجهاد، فيمكن للنشاط البدني المفرط أن يشوش الدورة الشهرية لدى النساء. الممارسة المفرطة للنشاط البدني لفترة طويلة ترسل للجسم إشارات استغاثة. الجسم يستجيب لإشارات الضائقة ويوقف الدورة الشهرية. توقف وتأخر الدورة هي ظاهرة شائعة لدى الرياضيات المحترفات مثل العداءات وراكبات الدراجات الهوائية.

الطبيب يعرف أكثر اسباب تاخر الدورة

تأخر الدورة أو تخطي الدورة يمكن أن تكون أعراض لحالات طبية أكثر خطورة. متلازمة تكيس المبيض (اختلال توازن الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون)، مرض في الغدة الدرقية، اضطراب الغدة النخامية، ورم في الغدة النخامية، الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، التلوثات، انقطاع الطمث وسن اليأس يمكنها أن تسبب لذلك.

في حالات نادرة، فان الأمراض مثل السكري، اضطرابات وظائف الكبد ومتلازمة القولون العصبي يمكن أن تسبب في تأخر أو تؤدي إلى توقف حدوث الحيض. علاوة على ذلك، الأدوية مثل مضادات الاكتئاب قد تسبب لاضطرابات مؤقتة في الدورة لدى النساء. أيضا التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل يؤدي إلى فترة تكيف معينة. قد يستغرق الأمر ثلاثة أشهر لعودة انتظام الدورة.

في الختام، إذا كان لديكم أي أسئلة عن سبب تأخر الدورة، فيفضل استشارة الطبيب عن سبب ذلك على افتراض انه تم الاجابة على سؤال هل انت حامل بالنفي.

اقرؤوا المزيد حول هذا الموضوع:
• احسبي تاريخ الحمل وموعد الولادة
• انقطاع الطمث، أسباب وظواهر
• جدول الحمل، كل الخطوات كل الفحوصات
من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 30 يوليو 2013
آخر تعديل - الأربعاء ، 6 سبتمبر 2017