اسباب العقم عند الرجال: هل هي امراض اللثة؟

بحث وجد احتمال ان تكون هناك علاقة بين اسباب العقم عند الرجال وبين البكتيريا الموجودة في الفم وأمراض اللثة. عن ابرز النتائج اليكم هذا المقال.

اسباب العقم عند الرجال: هل هي امراض اللثة؟

بحث جديد وجد أنه قد يكون هناك علاقة بين البكتيريا الموجودة في الفم وأمراض اللثة وبين مشاكل الخصوبة عند الرجال كاحد اسباب العقم عند الرجال. وجاءت نتائج هذا البحث تضيف سببا اخر بالاضافة الى اسباب رئيسية تتعلق بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعفها وعوامل اخرى تؤثرعلى الخصوبة عند الرجال، منها العمر وتعاطي المخدرات وشرب الكحول وكذلك نقص التغذية، والبدانة، التدخين، والتعرض الزائد للمواد الكيميائية السامة، وايضا العلاجات الاشعاعية وعوامل اخرى عديدة. 

عرضت نتائج البحث في المؤتمرالسنوي للاتحاد الأوروبي للخصوبة، الذي أقيم في بارشلونا. وقد فحص البحث خلال 3 سنوات العلاقة بين خصوبة الرجل وأمراض اللثة،  وعرضت هذه النتائج على 7,000 عالم اخصائي امراض نسائية وايضا على طواقم مختبرات للاخصاب خارج الجسم، حيث انه: 

  • 65% من الرجال الذين شخصوا مع حيوانات منوية ضعيفة وفقا للمقياس الذي حدده الاتحاد العالمي للصحة، يعانون من التهاب في اللثة، بالمقارنة مع 48% من الرجال مع معطيات طبيعية للحيوانات المنوية.
  • 50% من الرجال الذين ليس لديهم حيوانات منوية في السائل المنوي كانوا يعانون من مرض مزمن باللثة.
  • عندما اجروا فحصا إضافيا بواسطة تحليل جزيئي على طريقة (PCR- polymerase chain reaction)- لـستة عينات عشوائية، وجدوا بكتيريا لاهوائية في الحيوانات المنوية للمرضى الذين يعانون من التهاب مزمن في اللثة. من الضروري الإشارة إلى أن هذه المعطيات وجدت عند الرجال المشاركين بالدراسة بدون أي علاقة بسنهم.
  • توقعات الباحثون حول النتائج، بينت بأن الظاهرة نابعة عن وجود 500 نوع مختلف من البكتيريا في الفم، التي تستطيع الدخول للدورة الدموية والتأثيرسلبيا على أجهزة مختلفة من جسم الإنسان.
  • من خلال مراجعة ادبيات لدراسات سابقة، وجد ان الباحثين أثبتوا العلاقة بين بكتيريا الفم  وبين الولادات المبكرة. وقد وجدوا مؤخرا ان هناك علاقة أيضا بين بكتيريا الفم مع الإصابة بمرض القلب والسكري.

وتعتقد الباحثة  أن التهاب اللثة قد يكون وسيلة لتشخيص الوضع الصحي للمريض، ولعلاجات اللثة التي تستهدف التخلص من البكتيريا، والتي قد تساعد بشكل مباشر أو غير مباشر في تحسين خصوبة الرجل.

وقد نشرت باحثة هذه الدراسة سابقا، وهي طبيبة اسنان، عددا من الإحصاءات العلمية حول العلاقة بين التهاب اللثة والأمراض الأخرى في جسم الإنسان، وفي هذا البحث تجد العلاقة بين امراض اللثة واسباب العقم عند الرجال. وعقبت أن النتائج الأولية تشير إلى إمكانية وجود علاقة بين الالتهابات المزمنة للثة التي لا تتم معالجتها وبين انخفاض الخصوبة عند الرجل.

اختبار تفاعل سلسلة البوليميراز (PCR- polymerase chain reaction)

يستخدم للكشف عن المسببات العدوائية او الاورام وتشخيصها حتى عند تواجدها بكميات قليلة في الجسم، ويدخل في تحديد وجود طفرات في الامراض الوراثية المختلفة.

ونشير الى ان هناك عدة انواع من العقم عند الرجال لا يمكن الوقاية منها، ولكن يمكن تجنب بعض الامور المرتبطة بعوامل خطرالعقم، ومنها: 

  • التوقف عن التدخين او شرب الكحول.
  • ولمتعاطي المخدرات ينصح بمحاولة التوقف قطعيا عن تعاطيهم لها.
  • المحافظة على وزن سليم.
  • محاولة تخفيف الضغوطات النفسية.
  • الابتعاد قدر الامكان عن التعرض للمواد الكيميائية مثل: المبيدات الحشرية، او التعرض للمعادن الثقيلة.
  • تجنب الحرارة الزائدة.
من قبل ويب طب - الأحد ، 25 يناير 2015
آخر تعديل - الأحد ، 3 أبريل 2016