أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال

يُستخدم فحص عينة النخاع الشوكي في العديد من الحالات، فما هي أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال؟

أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال

يتم أخذ عينة من النخاع الشوكي من خلال ما يسمى بعملية البزل القطني. وسنتعرف في المقال الاتي على أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال: 

أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال

تتعدد أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال، إذ يتم استخدام عينة النخاع الشوكي في تشخيص العديد من الأمراض ولأسباب أخرى. ومن هذه الأسباب نذكر: 

1. تشخيص التهاب السحايا

يتمثل التهاب السحايا عند الأطفال بالتهاب وتورم الأغشية التي تغطي كلًا من الدماغ والنخاع الشوكي، ويحدث بسبب التهاب سائل النخاع الشوكي بالفيروس أو البكتيريا أو الفطريات أو الطفيليات.

وبالإضافة إلى أخذ عينة من النخاع الشوكي، يتم التشخيص أيضًا عن طريق فحوصات الدم التي تكشف وجود الالتهابات، والمسحات الأنفية والبلعومية والشرجية، والصور الإشعاعية، مثل: التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

2. تشخيص متلازمة جيلين باري

أحد أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال هو تشخيص متلازمة جيلين باري التي تعد من أمراض المناعة الذاتية النادرة التي تؤثر على الأعصاب الطرفية الموجودة خارج الدماغ والنخاع الشوكي. 

وبالإضافة إلى أخذ عينة من النخاع الشوكي، يتم تشخيص الإصابة بهذه المتلازمة عن طريق تخطيط كهربائية العضل وفحص سرعة توصيل العصب.

3. تشخيص التصلب اللويحي

يتمثل التصلب اللويحي بتضرر الغمد المياليني للأعصاب بواسطة الأجسام المضادة التي يتم إنتاجها من قبل الجهاز المناعي، وبالإضافة إلى أخذ عينة من النخاع الشوكي يتم التشخيص بواسطة عدة طرق، مثل: فحوصات الدم، وفحوصات الجهد المحرض، والتصوير الإشعاعي، مثل تصوير الترابط البصري.

4. تشخيص الأورام الدماغية

يعد تشخيص الأورام الدماغية بأنواعها المختلفة من أورام حميدة أو سرطانية أو اجتياحية من أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال، وبالإضافة إلى عينة النخاع الشوكي يتم استخدام الصور الإشعاعية، مثل: التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب في التشخيص.

5. تشخيص النزيف

يعد تشخيص النزيف في الدماغ واحدًا من أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال، إذ قد يحدث النزيف لأسباب عديدة، مثل التعرض للإصابات المختلفة للرأس، مما يؤدي إلى تراكم الدم بين الطبقات التي تغطي الدماغ الذي بدوره يشكل الضغط على الدماغ. 

وبالإضافة إلى أخذ عينة من النخاع الشوكي، يتم التشخيص باستخدام تحليل الدم والبول، والصور الإشعاعية المختلفة، مثل: الأشعة السينية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب، والتخطيط الكهربائي للدماغ.

6. استخدامات أخرى

قد يتم أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال لأسباب أخرى، مثل: 

  • إيصال دواء إلى النخاع الشوكي بشكل مباشر.
  • توصيل صبغة خاصة تستخدم في بعض الصور الإشعاعية إلى النخاع الشوكي.
  • تخدير النخاع الشوكي.

كيفية أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال

بعد معرفة أسباب أخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال، علينا معرفة كيفية القيام بها. إذ يتم القيام بالبزل القطني عن طريق الخطوات الاتية: 

  1. القيام بتخدير الجلد مكان إدخال الإبرة بشكل موضعي عن طريق الرقع أو الحقن، الأمر الذي يحتاج إلى مدة تتراوح بين 30 و 60 دقيقة.
  2. محاولة تثبيت الطفل بلطف.
  3. نوم الطفل على الجانب، مع ثني الركب أسفل الذقن.
  4. تعقيم الجلد في النصف السفلي من الظهر ليتم إدخال الإبرة.
  5. سحب سائل النخاع الشوكي بسرعة في أنابيب صغيرة، ليتم بعد ذلك سحب الإبرة.

الأعراض الجانبية لأخذ عينة من النخاع الشوكي للأطفال

هناك بعض الأعراض الجانبية التي ممكن أن تظهر بعد أخذ عينة من النخاع الشوكي، نذكر منها:

  • الام الرأس: لذلك ينصح الأطفال بالاستلقاء لبضعة ساعات بعد أخذ العينة، مع الإكثار من شرب السوائل، وفي حال ظهور الام الرأس يتم استخدام الباراسيتامول أو الأدوية غير المحتوية على الأسبرين.
  • الالتهابات: التي قد تحدث نتيجة دخول البكتيريا إلى الجلد مكان ثقب الإبرة.
  • النزيف: الذي قد يحدث نتيجة اصطدام الإبرة بأحد الأوعية الدموية.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 24 فبراير 2021