اختبار الذكاء العقلي للأطفال: دليلك الشامل

هل يمكن اختبار الذكاء العقلي للأطفال؟ كيف يتم ذلك؟ الإجابات وتفاصيل عديدة في هذا المقال.

اختبار الذكاء العقلي للأطفال: دليلك الشامل

ازداد مؤخرًا اعتماد العديد من الاختبارات العالمية المختلفة التي تساعد في تقييم الذكاء العقلي وتحديد القدرات العقلية والعمر العقلي الفعلي للفرد، إذ تختلف هذه الاختبارات حسب الفئات العمرية. وسنتطرق في هذا المقال للحديث عن اختبار الذكاء العقلي للأطفال، تابع القراءة للاطلاع على أهم التفاصيل:

اختبار الذكاء العقلي للأطفال

أن اختبار الذكاء العقلي للأطفال هو اختبار يتكون من مجموعة أسئلة متسلسلة تهدف إلى تقييم وتقدير القدرة العقلية والفكرية عند الطفل، ويتم تقييم الطفل من قبل علماء النفس في المؤسسات التعليمية والتأهيلية غالبًا.

يساعد اختبار الذكاء العقلي أيضًا في تشخيص بعض المشكلات والاضطرابات عند الأطفال مثل: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وصعوبات التعلم، وعسر القراءة، إذ يساعد الاختبار في تقييم نقاط القوة والضعف عند الطفل وتسليط الضوء على نقاط الضعف لديهم.

يمكن تقييم الأطفال في عمر 2-3 سنوات ولا يمكن إجراء الاختبار قبل ذلك، إذ يجب أن يكون الطفل قادرًا على التحدث، ولكن يفضل اختبار الأطفال بعمر 5-8 سنوات إذ أن هذا العمر هو الأنسب لخضوع الطفل لاختبار الذكاء العقلي.

ماذا يقيس اختبار الذكاء العقلي للأطفال؟

يقيس اختبار الذكاء العقلي عند الأطفال قسمين رئيسين وهما: 

  • الذكاء اللفظي: هو قدرة الطفل على تحليل المعلومات وحل المشكلات اعتمادًا على المصطلحات اللغوية، بتقيم التفكير القائم على مهارة القراءة والكتابة والاستماع عند الطفل.
  • الذكاء غير اللفظي: هو قدرة الطفل على حل وفهم المشكلات التي تعتمد على المنطق البصري والتسلسلات البصرية، إذ يتم تقيم ذلك من خلال حل الألغاز، وبناء المجسمات ثلاثية الأبعاد، وإيجاد أوجه التشابه والاختلاف.

أنواع اختبار الذكاء العقلي للأطفال

تتعدد اختبارات الذكاء العقلي للأطفال لكنها جميعها تهدف إلى نفس الهدف هو تقييم قدرة الطفل العقلية والفكرية وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، ومن أبرز اختبارات الذكاء العقلي للأطفال شيوعًا الاتي:

1. مقياس ويتشزلر للأطفال (Wechsler Intelligence Scale for Chlidren)

اختبار ويتشزلر هو من أكثر اختبارات الذكاء العقلي للأطفال اعتمادًا من قبل المؤسسات التعليمية إذ يتم إجراؤه للأطفال التي تتراوح أعمارهم من 6-16 عامًا، ويهدف هذا الاختبار لتقييم إذ كان الطفل موهوبًا أم لا، وتحديد نقاط القوة والضعف عند الطفل.

يقيس اختبار ويتشزلر القدرات المعرفية عند الأطفال من خلال الأقسام الرئيسية الاتية حسب الإصدار الخامس (WISC-V):

  • عامل الفهم اللفظي: يقيس المعرفة اللفظية عند الطفل والقدرة على استخدام المهارة اللفظية في المواقف المحددة، مثل القدرة على التعبير عن أنفسهم بالكلمات.
  • عامل المكاني البصري: يقيس قدرة وكفاءة الطفل على فهم المعلومات المرئية المكانية المحيطة به مثل قدرته على فهم التصاميم الهندسية المحيط به وإعادة بناء المجسمات ثلاثية الأبعاد.
  • عامل التفكير المرن: يقيس قدرة الطفل على اكتشاف العلاقات المفاهيمية الأساسية بين الأشياء المرئية واستخدام التفكير لتحديد القواعد وتطبيقها.
  • عامل سرعة المعالجة: يقيس قدرة الطفل على معالجة المعلومات المرئية البسيطة دون ارتكاب أخطاء، مثل نسخ الأرقام والأحرف أو المسح البصري السريع في ورقة بحثًا عن أخطاء.
  • عامل الذاكرة العاملة: يقيس قدرة الطفل على الاحتفاظ بالمعلومات بالذاكرة ومعالجتها وإجراء العمليات الحسابية العقلية.

وتكون نتيجة الاختبار اعتمادًا على عدة معايير وعلامات يتم جمعها، ومقارنة نتائج الطفل مع غيره الأطفال الاخرين من نفس العمر.

2. مقياس ستانفورد بينت (Stanford-Binet Intelligence Scales)

هو واحد من اختبارات الذكاء العقلي للأطفال والبالغين إذ يتم إجراؤه لفئات العمرية من 2-85 عامًا، إذ يتشابه مع اختبار ويتشزلر في بعض الأقسام، ولكن هذا الاختبار يتضمن بعض الأقسام التي تقيس المشكلات الإعاقة المعرفية، ومن الأقسام التي يقيسها هذا الاختبار: التفكير الانسيابي والمعرفة، والتفكير الكمي، والمعالجة المكانية المرئية، والذاكرة العاملة.

وتكون نتيجة هذه الاختبار اعتمادًا على علامات جميع أقسام هذا الاختبار كمقياس للذكاء العام.

3. مقياس القدرة التفاضلية (Differential Ability Scales)

هو اختبار يقيس القدرة المعرفية عند الأطفال من خلال قياس المعرفة في مجالات مختلفة ومنها القدرة اللفظية، والقدرة المكانية البصرية، وقدرة الطفل على التفكير النقدي. يشمل هذا الاختبار الأطفال من عمر 2-17 سنة، وتكون نتيجة هذا الاختبار حسب درجة القدرة المفاهيمية العامة.

يجب التنويه إلى أن اختبار الذكاء العقلي للأطفال لا يعد مقياسًا نهائيًا لقدرة الطفل العقلية إذ أنها لا تقيس جميع المعايير عند الطفل، مثل: الإبداع، والمثابرة، والذكاء العاطفي عند الأطفال.

علامات تدل على الذكاء العقلي عند الأطفال

هناك مجموعة من العلامات والسمات عند الطفل تدل على أنه يمتلك ذكاء عقلي ومنها الاتي: 

  • الذاكرة القوية.
  • مهارات القراءة والكتابة المبكرة.
  • القدرة على التفكير النقدي.
  • القدرة على العزف الموسيقي.
  • التركيز المفرط.
  • العقل الفضولي.
  • القدرة على وضع وتحديد أهداف بسيطة وبلوغها.
  • القدرة على التحدث والمناقشة مع الكبار بالسن.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس ، 19 أغسطس 2021