حاسبة نمو الطفل

حاسبة نمو الطفل

حاسبة نمو الطفل هي عبارة عن أداة لفحص تطور طفلك وفق معطيات الوزن و الطول، هذا الفحص مخصص لحساب تطور الأطفال بين أعمار 2-20 سنة.

حساب تطور الطفل وفقاً للطول والوزن


حاسبة نمو الطفل تقوم بحساب نمو الطفل من خلال إدخال وزن الطفل وطوله وعمره ونوعه، وعن طريقها ستتمكنين من مقارنة طول ووزن أطفالك مع الأطفال الآخرين الذين في نفس عمره.

حيث توفر هذه الآلة النسبة المئوية لوزن وطول طفلك بالنسبة لعمره وجنسه، وهذا المعدل المئوي هو الذي سيخبرك بالنسبة المئوية للأطفال الذين يزنون أقل من طفلك.

فعلى سبيل المثال، من عينة مكونة من 100 طفل تعني القيمة المئوية التي تصل 40% أن الطفل يزن أكثر من 40 طفلًا ويزن أقل من 60 طفلًا.

والنسبة 50% هي النسبة المئوية لمتوسط الوزن، فالذين أقل من 50% هم الأطفال الذين يزنون أقل من المتوسط وهكذا، لكن الذي لا بدّ من ذكره أن هذه الآلة لا تجزم بشكل كامل نمو الطفل بالمسار الصحيح، إذ لا بدّ من مراجعة طبيب الأطفال المختص أو مقدم الرعاية الخاص من أجل التأكد من نمو طفلك بصحة جيدة، وتحديد حالة وزن وطول طفلك.

نمو الأطفال الطبيعي

كما ذكرنا سابقًا تساعد حاسبة نمو الطفل في تقييم نموهم على النحو الصحيح مع مرور الوقت ومقارنتها مع المعدلات الطبيعية، حيث من الممكن من خلالها استنتاج المعايير الأساسية التي تصف النمو الأمثل للأطفال من حيث الوزن والطول، وذلك استنادًا إلى عمر الطفل وجنسه.

حيث أن هذه الآلة موافق عليها من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، والمركز الوطني للإحصاءات الصحية (NCHS).

كما لا بدّ من الإشارة إلى أن أغلب الأطفال قد يعانون من طفرات في النمو خلال سنوات نموهم، حيث تنمو أجسامهم بشكل أسرع عند وصولهم لسن البلوغ، ويختلف سن البلوغ من الفيتات إلى الذكور كالآتي:

  • تبدأ الفتيات بسن البلوغ في سن 10-11 سنة وينتهي عندما تصل عمر 15-17 سنة.
  • يبدأ الأولاد سن البلوغ من عمر 11-12 سنة، وينتهي عندما يصلون لعمر 16-17 سنة.

ففي خلال هذه الفترة من الممكن أن يحدث زيادة في الوزن أو خسارة بشكل مفاجئ، وكذلك بالنسبة للطول، وهذا هو الحال بشكل خاص للفتيات المراهقات اللاتي يعانين عادةً من بعض التغيرات الجذرية في الوزن وتكوين العظام والطول وتوزيع الدهون في الجسم خاصة في سنوات البلوغ التي ذكرناها لكم سابقًا.