الاسبوع الخامس

الاسبوع الخامس
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

حظا سعيدا! فقد وصلت الى الأسبوع الخامس من الحمل. خلال الأسبوع الخامس سوف تشعرين، على ما يبدو، بالضعف والتعب نتيجة لنشاط جسمك السريع. كذلك، من الممكن أن تبدئي بالشعور الآن بغثيان الحمل. خلال الأسبوع الخامس أنت تعلمين أنك لم تتلقي الحيض ومن المؤكد تقريبا أنك قد أجريت اختبار الحمل. إذا كنت حاملا، فيجب إجراء اختبارات الدم واختبارات البول المعروفة.

كيف يتطور طفلك؟

التغيرات في شكل جسم الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل هي تغيرات طفيفة نسبيا بالمقارنة مع تلك التي تحدث خلال الأسبوع الرابع (خلال الأسبوع الـ 4 يغير الجنين شكله الى شكل منحنى يشبه الحرف C). حجم الجنين في الأسبوع الخامس هو خمسة - سبعة ملم. يعتبر هذا نموا كبيرا بالنسبة مع حجمه في الأسبوع الرابع من الحمل: 2 - 3.5 ملم. في هذا الأسبوع يحدث نمو كبير للرأس بالمقارنة مع الأجزاء الأخرى من الجنين ويحدث نمو سريع للدماغ والوجه. بالإضافة إلى ذلك، تظهر براعم الأطراف في الجنين: الأطراف السفلية في هذا الأسبوع تكون على شكل زعانف بينما تكون العلوية أشبه بالمجذاف. اختبار الموجات فوق الصوتية خلال الاسبوع الخامس قد يظهر ما إذا كنت سوف تلدين توأما.

متابعة وفحوصات هامة

منذ الأسبوع الرابع، يمكنك ان تفحصي بالفعل ما إذا كنت حاملا أم لا. الاختبار الأكثر موثوقية هو اختبار الدم الذي يفحص وجود هرمون الحمل BHCG وكميته في الدم. يمكن لفحص هرمون الـ BHCG الكشف عن الحمل قبل ثلاثة أيام من موعد حدوث الحيض، والذي لا يظهر، بطبيعة الحال، اذا كنت حاملا. يمكن الكشف عن كيس الحمل بواسطة فحص الموجات فوق الصوتية بعد أربعة اسابيع ونصف الأسبوع من الحمل(ما زال من غير الممكن رؤية الجنين وإنما كيس الحمل فقط). حجم الكيس حوالي اثنين - ثلاثة ملم. يحتوي الكيس على السوائل، ويعزى له دور في نقل المواد الغذائية الضرورية للجنين في مرحلة مبكرة من تطوره، وهو المبنى التشريحي الأول الذي يمكن تمييزه في داخل كيس الحمل ويلاحظ في الأسبوع الخامس للمرة الأولى. بعد القيام باختبار الحمل، والتأكد من أنك حامل، يتم توجيهك لإجراء فحوصات مختلفة، مثل فحوص البول العامة وفحص المستنبت، اختبارات الدم العامة والاختبارات الجينية، اختبار مضادات التهاب الكبد B والحصبة الألمانية، اختبار السكر، الهربس، وغير ذلك.

الأسبوع السادس

الأسبوع السادس
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع السادس من الحمل هو الفترة التي تبدئين تعانين فيها، على ما يبدو، من أعراض مختلفة تسبب لك الكثير من الشكاوى عن "الشعور بالضيق": الضعف، التعب، الألم في الثديين، الرغبة الملحة في التبول وعنوان هذه المرحلة: بداية "التمتع" بغثيان الحمل الشهير. كذلك، في الأسبوع السادس تقريبا تبدأ العديد من النساء بالشكوى من الحالات المزاجية الحادة والصداع المزعج. ولكن ليس كل اعراض الحمل المبكرة تظهر لدى كل النساء - هناك نساء محظوظات يجتزن مرحلة بداية الحمل دون الشعور بغثيان الحمل, القيء والشعور وكأن الرأس سوف تنفجر. لذلك، لا تشعري بتوتر إذا لم تظهر لديك أية أعراض. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من الأعراض لكنها توقفت تماما بشكل فجائي، فيوصى بالتوجه إلى الطبيب وإخباره بذلك.

كيف يتطور طفلك؟

خلال الأسبوع السادس من الحمل يكون حجم الجنين حوالي 9 - 12 ملم، وتبدأ الأطراف العلوية بالانفصال وتبدأ الأصابع بالتطور. تطور الأطراف السفلية يحدث في وقت متأخر قليلا بالمقارنة مع الأطراف العلوية. في الأسبوع السادس يبدأ بالفعل تطور الأجهزة المختلفة في جسم جنينك، مثل الجهاز الهضمي, الكليتين والدماغ. منذ الآن يوجد بالفعل حركات قليلة عفوية للجنين, كما يكون رأس الجنين في الأسبوع السادس للحمل أكبر بكثير من بقية الجسم، ولذلك فهو يميل إلى الداخل (مثل الوضع الذي يلامس فيه الذقن الصدر). في نهاية الأسبوع السادس من الحمل يبدأ جسم الجنين بالاستقامة من شكل C الذي كان عليه. رويدا رويدا يبدأ تطور القناة السمعية، ويتم بناء قالب الأذن الخارجية وتطور العينين. وفي هذه المرحلة يكون لدى الجنين بالفعل نبض: في 85٪ من الحالات يتم تمييز نبض الجنين للمرة الأولى في الأسبوع السادس من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية. ومع ذلك، فإن حجمه وشكله يكون صغيرا جدا ولا تشعرين به وبحركاته في هذه المرحلة.

متابعة وفحوصات هامة

الأسبوع السادس من الحمل هو الوقت المناسب لإجراء فحص الموجات فوق الصوتية - أنسجة الحمل تنمو ويمكن رؤية كيس الحمل. إذا لم تبدئي بعد، فيوصى بتناول مكملات الحديد وحمض الفوليك الذي يقلل من احتمالات نشوء العيوب الخلقية في الجهاز العصبي المركزي للجنين. اذا ظهرت بالفعل لديك حساسية أو ألم في الصدر والثديين بدرجة تؤثر على سير حياتك اليومية، اشتري حمالة صدر من نوع جوجينج وارتديها عند النوم – فهذا من شأنه أن يخفف الألم.

الأسبوع السابع

الأسبوع السابع
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

جاء الأسبوع السابع من الحمل ويجب أن تكوني فخورة – في الاسبوع السابع من الحمل عادة ما تتفاقم ظاهرة غثيان الحمل بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات. فهي ربما تسمى "غثيان الصباح"، لكنها يمكن أن تحدث في أية ساعة من اليوم. إذا كنت تعانين من القيء بشكل كبير، توجهي الى طبيبك لفحص وظائف الغدة الدرقية. ففي بعض الأحيان يكون هناك فرط في نشاط هذه الغدة، ويجب تناول الدواء من أجل حل هذه المشكلة. هذا هو الأسبوع السابع من الحمل، وربما تشعرين بوخز في الصدر، ثقل، وهالات الحلمة - تلك الدوائر الموجودة حول الحلمة - تصبح أكثر قتامة. تلك ظواهر طبيعية في الأسبوع السابع من الحمل. كما أن رحمك ما زال ينمو، أيضا. بعض النساء، وخاصة أولئك اللاتي حملن في السابق, يشعرن منذ هذا الأسبوع بأن الملابس بالفعل تضغط على الخصر. من الصعب تخمين وزنك الآن: يكون وزنك قد زاد بضعة كيلوغرامات، أو ربما العكس، قد يكون قد انخفض وزنك بسبب الغثيان الذي يجعلك لا تأكلين ما يكفي من الطعام. بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر الجروح التي تذكر بالبثور على وجهك. لا يوجد ما يدعو للقلق، أنت لن تعودين الى الماضي – هذا يحدث بسبب الهرمونات الثائرة في جسمك وتسبب ظهور هذه البثور.

كيف يتطور طفلك؟

في الأسبوع السابع من الحمل يكون طول جنينك حوالي 11 - 14 ملم. تبدأ الأذنان, العينان والحلق بالتطور, كما تتطور المشيمة ببطء لكنها لا تنتج الهرمونات حتى حوالي الأسبوع الـ 12 من الحمل. من الممكن تمييز بداية تكون المفاصل المختلفة في جسم الجنين، مثل القدمين وكفتي اليدين. على الرغم من أن الجنين الذي في رحمك ما يزال صغيرا وغير مرئي تقريبا، إلا أنه يبدأ منذ الآن بالفعل بتطوير الوظائف الفسيولوجية العديدة: الكبد, الكليتين, الجهاز الهضمي والدماغ - جميعها تتطور بوتيرة سريعة جدا. قلب الجنين الآن يظهر بشكل بارز والدورة الدموية تعمل بشكل جيد. الآن يمكن ملاحظة نبضات قلبه بواسطة اختبار الموجات فوق الصوتية.

متابعة وفحوصات هامة

الأسبوع السابع من الحمل يجعلك تحذرين وتبتعدين عن الروائح وبعض الأطعمة التي قد تجعلك تشعرين بالغثيان، أي، من المستحسن تجنبها. إذا كنت تعانين من غثيان الحمل / غثيان الصباح (اختصري العناء)، واشتري مستحضرا يساعد على تخفيف الغثيان. يوصى بتقسيم وجبات الطعام خلال اليوم على عدة وجبات صغيرة بدلا من تناول وجبات كبيرة. هذه العملية تمنع حدوث الغثيان وزيادة العبء على المعدة، والتي تتعرض أيضا لتأثير هرمونات الحمل. كذلك، يجب عليك الخلود إلى الراحة كثيرا خلال هذه الفترة، لأن جسمك يتعرض لظواهر كثيرة غير مألوفة له. بطبيعة الحال إذا لم تخضعي حتى الآن لفحص الموجات فوق الصوتية فعليك أن تتوجهي بسرعة للقيام بذلك، من أجل معرفة ما هي الحالة الصحية للجنين وكيف يتقدم الحمل.

الأسبوع الثامن

الأسبوع الثامن
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

جاء الأسبوع الثامن من الحمل وأنت ما زلت تعانين من غثيان الحمل والدوخة في كل ساعات اليوم وتشعرين كأنك في حالة من الضبابية Hangover. ذكري نفسك بأن ذلك لن يستمر إلى الأبد، وسوف يزول هذا الشعور على ما يبدو في الثلث الثاني من الحمل. يتعرض جسمك الآن للهرمونات الى تفرز من الحمل ونتيجة لذلك تظهر الأعراض المختلفة، بما في ذلك القيء والضعف. ربما بسبب القيء لم يرتفع وزنك حتى الآن، وربما يكون، على العكس، قد انخفض قليلا. وضعك الآن بالتأكيد يتأثر أيضا بأفكار وتساؤلات مثل كيف ستصبح حياتي بعد ولادة الطفل؟ هل يمكنني التعامل مع الوضع الجديد؟ لحسن حظك، فإن هذه الأفكار تختفي في لحظة رؤيتك للطفل الجديد. خلال هذه الفترة، أنت "تأكلين من أجل اثنين"، على ما يبدو، ولكن من الصعب بالنسبة لك إضافة شرب الماء إلى غذائك. هذه حالة شائعة. إذا كنت تتقيئين كثيرا، فلا تقلقي على الجنين، لأنه يحتاج في هذه الفترة الى القليل جدا من التغذية منك. إذا كنت تشعرين بالغثيان الشديد، فقدان الوزن و / أو الجفاف، قد يكون لديك قيء مفرط hyperemesis، قيء الصباح الشديد والذي يحدث فقط لدى بعض النساء. من المهم أن تبلغي الطبيب بذلك لمعرفة رأيه.

كيف يتطور طفلك؟

طول جنينك حوالي 11 - 14 ملم. قد يبدو هذا صغيرا، ولكن الجنين كبر بما يقرب من 10،000 مرة منذ حدوث الإخصاب والحمل. الأسبوع الثامن من الحمل هو الأسبوع المصيري والأهم من بين اسابيع الحمل. هذه هي الفترة الأكثر مصيرية بالنسبة للجنين، إذ إنه يبدأ يأخذ مظهره الخارجي وتبدأ الأعضاء الداخلية بالتكون مثل القلب, الكليتين, الدماغ, العضلات والعظام. خلال فترة التطور هذه يكون الجنين أكثر عرضة للمخاطر التي يمكن أن تضر بالنمو. في الأسبوع السادس يتطور دماغ جنينك بسرعة البرق حوالي 100 خلية في الدقيقة الواحدة. ملامح وجهه تصبح واضحة أكثر. فتحة الفم الصغيرة، اللسان, فتحتا الأنف وفتحتا الأذنين تكون موجودة بالفعل في هذه المرحلة. عينا الجنين تكونان مفتوحتين على مصراعيهما، ولكن لا توجد لديه قزحية (الجزء الملون من العين) حتى الآن. أطرافه تبدأ بالظهور، ويكون مظهرها في هذه المرحلة مشابها قليلا لمضرب البينغ بونغ الصغيرة. في الأسبوع الثامن، الحبل السري الذي يربط بين جنينك والمشيمة يكون موجودا بالفعل.

متابعة وفحوصات هامة

هنالك العديد من الحيل التي تساعدك على تخفيف غثيان الحمل، مثل وضع بضع قطرات من الليمون في الفم من مرة الى أخرى أو مص الحلوى الصلبة. هناك أيضا بعض الأطعمة التي يمكن أن تقلل من الغثيان، أنت تعرفينها بالتأكيد. إذا اكتشفت أن نوعا معينا من الطعام يسبب لك الغثيان، حاولي اخراجه من نظامك الغذائي اليومي. إذا كانت كل هذه لا تساعد، اتهمي زوجك فقط في كل ما يحدث لك، فإن هذا في الواقع يخفف على العديد من النساء ...

تغذية

تغذيتك في الشهر الثاني من الحمل:

تغذيتك خلال الشهر الثاني لا تختلف كثيرا عن الشهر الاول، الا انك تكونين متحمسة لتقدم الاشهر ولنمو الجنين حيث يصبح بالامكان رؤيته من خلال الموجات فوق الصوتية مع نهاية الاسبوع الخامس من الحمل ، وبهذا سوف يزداد اهتمامك بنموه وبتغذيتك السليمة والمناسبة لضمان هذا النمو، وبهذا يجب أن تحافظي وتلتزمي بعدد حصصك اليومية من الحليب ومشتقاته والتي تتراوح من 3-4 أكواب يوميا  فالكالسيوم مهم لك ولطفلك لبناء العظام والاسنان ، وتستمري بأخذ الغذاء المتوازن والمتنوع والمحتوي على السعرات التي تلائمك مع كميات البروتين المتنوعة والحرص على أخذ حمض الفوليك كما حرصت في الشهر الاول بالاضافة لعنصر الحديد من مصادره الحيوانية والنباتية كالاوراق الخضراء والحبوب الكاملة مرفق بفيتامين C لتشجيع امتصاصه، وطبعا عليك المواظبة على نشاطك الرياضي ونمط حياتك الصحي بعيدا عن التدخين والكحول مع تقليلك لكميات الكافيين وزيادة شربك للماء بما يعادل 8-12 كوب يوميا. كما ويجب أن تركزي على مصادر الالياف من خضار وفواكه وحبوب كاملة، لما لها  من دور مهم في تسهيل عمليات الهضم والامتصاص في الجسم والوقاية من التلبكات المعوية والامساك.

حاسبة الحمل والولادة
متى سوف تلدين؟

احسبي موعد الولادة المرتقب لحملك وشاهدي كيف يتطور جنينك الان!
اليوم الأول من موعد الحيض (الدورة الشهرية) الأخير:

احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×